يفتتح في الفترة ما بين 29 – 31 مارس معرض آرت بازل في هونج كونج الذي يقدم مجموعة واسعة من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة لعدد من كبار الفنانين والمواهب الناشئة، والتي يتم عرضها في 242 صالة عرض من أكبر صالات العرض الفني حول العالم. وبصفتها شريكًا رسميًا لهذا المعرض، لن تكتفي BMW بتقديم خدمة النقل لكبار الشخصيات من وإلى المعرض، بل ستشارك أيضًا في عرض النسخة الأولى من سيارة BMW الفنية (BMW 3.0 CSLØŒ 1975) التي أبدعها الفنان الكبير ألكسندر كالدير. وسيتم عرض السيارة في جناح BMW في مركز هونج كونج للمؤتمرات والمعارض. وبالإضافة إلى كل ما سبق يشارك في المعرض الفنان زاك لانجدون-بول الذي فاز بـالنسخة الأخيرة من جائزة “رحلة BMW الفنية” عام 2018 -وهي الجائزة التي تقدمها BMW في كل عام لأحد الفنانين – حيث يقدم شرحًا توثيقيًا لرحلته الفنية، كما سيتم الإعلان أيضًا عن أسماء المرشحين لجائزة “رحلة BMW الفنية ” للعام القادم.

رحلة BMW الفنية في معرض آرت بازل في هونج كونج 20119

في عام 2015ØŒ أنشأت BMW بالتعاون مع معرض آرت بازل مبادرة لدعم الفنانين الشباب أطلقت عليها اسم “رحلة BMW الفنية”. وكان الفائز بالنسخة الأخيرة من هذه الجائزة هو الفنان زاك لونجدون – بول (المرشح من قبل معرض مايكل ليت في أوكلاند). وسيشارك الفنان زاك لونجدون – بول في معرض آرت بازل في هونج كونج حيث يقدم شرحًا توثيقيًا لمشروع رحلته الفنية والذي أطلق عليه اسم “خيوط السماء”ØŒ الذي تتبع فيه مسارات الطيور المهاجرة مثل طيور اللقلق الأبيض وبعض أنواع طيور النورس التي تسافر على خطوط الطول للأرض في المناطق التي يتداخل فيها فصل الصيف بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. تغطي الطيور أثناء هجرتها مسافة أطول من أي مسافة يمكن أن يقطعها كائن حي. وساعدت مسارات هذه الطيور سكان جزر المحيط الهادي لإرشادهم أثناء رحلاتهم البحرية. ألهمت هذه المسارات السماوية الفنان لانجدون – بول الذي أثار في مشروعه الكثير من الأسئلة حول مركزية دور البشر في هذا العالم. وحاول الفنان عبر رحلته التي وصلت إلى أوروبا وجزر ساموا وهاييتي أن يفهم العلاقة بين الثقافات المحلية والخرائط السماوية التي ترسم الطيور المهاجرة خطوطها ومن هذا المنطلق تبدأ الأسئلة الوجودية بالتدفق حول هوية الإنسان وموقعه في هذا العالم.

 كما يشارك الفنان في سلسلة محاضرات معرض آرت بازل والتي تقام بتاريخ 30 مارس 2019 تحت عنوان “قصص الفنانين: الأشكال السردية والاستراتيجيات”. وتجتمع لجنة تحكيم تضم مجموعة من الخبراء الدوليين في معرض آرت بازل القادم في هونج كونج بهدف اختيار ثلاثة مرشحين للفوز بجائزة “رحلة BMW الفنية” لهذا العام وتضم اللجنة كلير هسو الرئيس التنفيذي لأرشيف الفن الآسيوي في هونج كونج، وماتياس موهلينج مدير صالة Städtische Galerie im Lenbachhaus للفنون في ميونيخ، وباتريشيا ساندريتو ري ريبودينجو مديرة مؤسسة ساندريتو ري ريبودينجو للفنون في تورينو، وفيل تيناري مدير مركز أولينس للفن المعاصر في بكين، والفنان سامسون يونج الفائز بأول جائزة “رحلة BMW الفنية”.

سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين الثلاثة ودعوتهم لعرض مقترحاتهم حول الرحلة في جناح BMW بتاريخ 28 مارس 2019 عند الساعة 05:30 مساءً. وتقيم BMW حفلاً حصريًا تستضيف فيه عددًا من كبار الشخصيات للاحتفال بهذه المناسبة.

 سيارة BMW الفنية الأولى (BMW 3.0 CSL، 1975) من إبداع الفنان ألكسندر كالدير:

سيتم عرض سيارة BMW الفنية الأولى في جناح BMW في معرض آرت بازل الذي سيقام في هونج كونج 2019. لقد وضع الفنان ألكسندر كالدير بإبداعه الفني على سيارة BMW 3.0 CLS عام 1975 حجر الأساس لفكرة مجموعة السيارات الفنية من BMW. ويعتبر هذا العمل الفني أحد آخر أعماله الفنية قبل وفاته. وبصفته نحاتًا يبتكر أشكاله الخاصة، نجح كالدير بالتحرر من الشكل التقليدي لسيارات السباق، فقد كان يطمح لطبع هذا العمل الفني بعلامته المميزة وطابعه الفني كما في حالة تماثيله وأعماله الفنية الأخرى. استخدم كالدير ألوانًا مكثفة وغطى السطوح بسخاء ووزع الألوان بشكل رشيق على جميع أجزاء السيارة.

 كانت بالأساس فكرة سائق سيارات السباق الفرنسي هيرفي بولين، أن يطلب من أحد الفنانين وضع لمسته الفنية على سيارته. وطلب بولين من صديقه الفنان ألكسندر كالدير أن يبدع عملًا فنيًا على سيارته المخصصة للسباق من طراز BMW. حدث ذلك في أوائل سبعينات القرن الماضي وكانت تلك هي الشرارة التي ألهمت BMW بتأسيس مجموعة السيارات الفنية.

 ومنذ ذلك الحين قام العديد من أبرز الفنانين حول العالم بإبداع أعمال فنية على سيارات BMW. وحاول كل فنان أن يطبع عمله الفني بعلامته المميزة وطابعه الفني الخاص. ويتضمن المعرض التاسع عشر لمجموعة السيارات الفنية من BMW أعمالًا لعدد من أشهر الفنانين مثل فرانك ستيلا، روي ليشتنشتاين، أندي وارهول، أي آر بينك، دافيد هوكني، جيني هولزر، جيف كوونز، جون بالديساري، تشاو فاي. وتعكس مجموعة السيارات الفنية التطور التاريخي والثقافي للفنون والتصميم والتكنولوجيا.

 وتعتبر BMW شريكًا عالميًا لمعرض آرت بازل كما أنها تدعم الفعاليات الفنية التي يقيمها المعرض في بازل وميامي بيتش كشريك طويل الأمد.

 وإضافة إلى ما سبق، تتعاون BMW مع آرتسي للترويج للفنون على نطاق عالمي. حيث كان أول عمل مشترك بينهما سلسلة من أشرطة الفيديو القصيرة بعنوان “مستقبل الفن” تم نشره في عام 2017. وسيتم الإعلان عن العمل المشترك القادم بينهما في هونج كونج مساء يوم الأربعاء 27 مارس 2019.