“هواوي” و”شركة حلول المدن الذكية” تتعاونان لتوفير حلول المدن الذكية المبتكرة للمملكة العربية السعودية

0
154

الرياض، المملكة العربية السعودية، 29 يونيو 2020: وقعت “هواوي” وشركة حلول المدن الذكية (SC2)، الشركة الوطنية الرائدة في مجال توفير وتشغيل خدمات المدن الذكية، اتفاقية تعاون تعملان من خلالها على توفير حلول المدن الذكية المبتكرة للمملكة العربية السعودية دعماً لطموحات المملكة في الارتقاء بجودة المعيشة والكفاءة التشغيلية في مدنها، وبالتالي المساهمة بتحقيق أهداف “رؤية السعودية 2030” وخطة التحول الوطني 2020.

انعقدت مراسم توقيع الاتفاقية بحضور الأستاذ أحمد الصانع، رئيس مجلس الإدارة في مجموعة “باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية”، والسيد ديفيد ش، الرئيس الإقليمي لهواوي إنتربرايز في الشرق الأوسط، و السيد الوليد المقبل رئيس مجلس الإدارة لشركة حلول المدن الذكية ووقعها كلٌ من المهندس عدنان المرشد، الرئيس التنفيذي لشركة حلول المدن الذكية، والسيد تاوجينغ، مدير عام “هواوي إنتربرايز” في المملكة العربية السعودية.

وبهذه المناسبة قال الأستاذ أحمد الصانع، رئيس مجلس الإدارة في “مجموعة باتك”: “تأسست ’شركة حلول المدن الذكية‘ استناداً إلى رؤية واضحة هدفها ترسيخ مكانتها كأول مشغل للمدن الذكية في المملكة العربية السعودية، وهي خدمات ما زالت غير متوفرة في السوق خلال الوقت الراهن. وتتعاون الشركة مع المطورين والقائمين على إدارة المدن في إطار شراكة نموذجية بين القطاعين العام والخاص بهدف توفير تجربة مركزية فريدة للمواطنين وتمكين مسؤولي المدن من اتخاذ قرارات مدروسة توفر أعلى مستويات الكفاءة في عمليات تشغيل المدن. ونحن على ثقة بأن شراكتنا مع ’هواوي‘ ستتيح لنا فرصة الاستفادة من محفظة حلول المدن الذكية الواسعة التي تتمتع بها ’هواوي‘ وقدراتها المتميزة في بناء المنصات الرقمية المتطورة للمدن الذكية”.

من جهته، قال السيد ديفيد شي، الرئيس الإقليمي لهواوي إنتربرايز في الشرق الأوسط: “تزامناً مع المرحلة الحساسة وبالغة الأهمية التي تخوضها المملكة العربية السعودية في إطار مسيرتها للتحول الرقمي، تأتي شراكتنا مع ’شركة حلول المدن الذكية‘ لتتيح لنا دخول سوق المدن الذكية بمجموعة من النماذج المبتكرة، نتعاون من خلالها مع مطوري المدن والقائمين على تشغيلها في إيجاد الحلول للمخاطر واغتنام الفرص المتميزة التي توفرها السوق. ويتمحور المشروع الأول في إطار الاتفاقية حول تنفيذ مواقف السيارات الذكية والإنارة الذكية وتحليلات الفيديو باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي الحديثة والبنية التحتية الحديثة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروع مواقف السيارات في المنطقة الشرقية الذي يغطي مدن الخبر والدمام والظهران”.

من جانبه، قال الأستاذ عدنان المرشد، الرئيس التنفيذي وشركة حلول المدن الذكية: “من خلال هذه الاتفاقية المتميزة، ستتعاون ’شركة حلول المدن الذكية‘ و’هواوي‘  على رفد السوق بمحفظة متكاملة من الخدمات والنماذج لتشغيل المدن الذكية التي يمكن تخصيصها لمختلف القطاعات الحكومية والخاصة والمناطق الاقتصادية ذات الأغراض الخاصة. ومن أولى المشاريع في إطار هذه الاتفاقية، مشروع مواقف السيارات في الدمام الذي ستتولى ’شركة حلول المدن الذكية‘ فيه مهمة تشغيل مواقف السيارات الحديثة ومراكز القيادة لمدن الخبر والدمام والظهران لمدة 25 عاماً. وبفضل مكانتها الرائدة في قطاع المدن الذكية في المملكة، تعتبر ’هواوي‘ شريكاً مثالياً بالنسبة لنا في هذه الرحلة الطموحة”.

وبدوره، قال تاوجينج، المدير العام لشركة “هواوي إنتربرايز” في المملكة العربية السعودية: “تتصدر  ’هواوي إنتربرايز‘ مرتبة الطليعة في سوق تقنيات المدن الذكية بالمملكة العربية السعودية عبر مشاريعها الرائدة والمتعددة التي حصلت على أرفع الجوائز الإقليمية والدولية. وقد شهدت محفظة ’هواوي‘  من التقنيات والخدمات والشركاء في قطاع المدن الذكية توسعاً متزايداً خلال الأعوام القليلة الماضية بفضل ابتكاراتها المتواصلة في التقنيات الرائدة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والبنية التحتية الذكية. ومن شأن اتفاقيتنا مع ’شركة حلول المدن الذكية‘ أن تتيح لنا استهداف عبر نموذج مالي وتشغيلي ذاتي الاستدامة للمدن الذكية، يقوم خصوصاً على تلبية احتياجات المواطنين والشركات”.

وتتيح الاتفاقية للطرفين إمكانية تخطيط وتنفيذ أنشطتهما بالتعاون مع عملائهما، والمشاركة في هندسة وتصميم الحلول المقدمة لهم، والعمل سوياً على تشغيل منصة وخدمات المدن الذكية لعملائهما. وتشمل محفظة الخدمات الأولية مواقف السيارات والتنقل، وتقليص استهلاك الطاقة وإدارة الإنارة، وإدارة النفايات الذكية، ومجموعة متكاملة من خدمات الأمن والسلامة. وتتضمن المحفظة أيضاً مركز عمليات ذكي حديث يغطي جميع أنشطة المدينة مباشرة، ليدعم بذلك اتخاذ القرار المدروسة ومتابعة مؤشرات الأداء الرئيسية للمدينة.