مارانيلّو، 28 فبراير 2019، طرحت شركة فيراري الصور الرسمية الأولى لسيارة “أف 8 تريبوتو” F8 Tributo، وهي سيّارة رياضية جديدة بمحرّك وسطي خلفي تمثّل التعبير الأرقى عن سيّارة برلينيتا بمقعدين لدى فيراري. ويُعتبر الاسم عربون وفاء وتقدير لمظهر السيارة الذي يأبى المساومة وللمحرّك الذي يدفعها. فمع قدرة تبلغ 720 حصاناً وطاقة محدّدة تبلغ 185 حصان/ليتر، بات هذا المحرّك المؤلّف من 8 أسطوانات بشكل V (V8) الأقوى في تاريخ الحصان الجامع للسيارات التي لا تندرج ضمن فئة السيارات الخاصة. وبذلك يحدّد هذا المحرّك المعيار ليس للمحرّكات المجهّزة بتوربو فحسب بل لمختلف أنواع المحرّكات أيضاً. وقد فاز محرّك V8 سعة 3902 سنتم مكعّب بجائزة “أفضل محرّك” في مسابقة “أفضل محرّك للعام” لثلاث سنوات متتالية (2016، و2017، و2018). كذلك، عام 2018 فاز هذا المحرّك بجائزة “أفضل محرّك في العقدَين الماضيين”.

وكما تُبيّن هذه الجوائز المرموقة، يُعتبر محرّك V8 من فيراري المحرّك القمّة في الطابع الرياضي ومتعة القيادة في عالم السيارات. ويبرز هذا الأمر بأبهى حلله عندما تكون وضعية المحرّك وسطية خلفية في سيارة بمقعدين. وما برحت فيراري طوال أربعة عقود تشحذ قدرات هذه الفئة من السيارات لأنها تؤمّن توازناً أفضل في الوزن. فكانت النتيجة سيارة F8 Tributo، وهي من أسرع السيارات الخارقة وأكثر حماسة وتواصلاً مع السائق على الإطلاق.

وتحلّ هذه السيارة مكان طراز “488 جي تي بي” 488 GTB، وشهدت تحسينات في مختلف جوانبها، مما جعلها تمنح تحكّماً أفضل عند القيادة عند أقصى قدراتها مع راحة أكبر في المقصورة. وتولّد F8 Tributo 50 حصاناً إضافية مقارنة بالطراز السابق، وتتحلّى بوزن أخفّ وبتحسين بنسبة 10% في الكفاءة الدينامية الهوائية، فضلاً عن تجهيزها بنسخة 6.1 الأحدث من نظام التحكّم بزاوية الانزلاق الجانبي Side Slip Angle Control. ومع أنّ F8 Tributo تقدّم أعلى مستويات الأداء مقارنة بأيّ سيارة ضمن الطرازات الراهنة، يبقى السائق قادراً على استعمال هذا الأداء والاستفادة منه.

وتولّد F8 Tributo قدرتها البالغة 720 حصاناً من دون أيّ تأخير في التوربو مع صوت ممتع باهر. ويقارع هذه الطاقة المتاحة فوراً أسلوبُ قيادة ممتاز بفضل الحلول المتطورة المعتمدة في ديناميات السيارة، وتشمل نسخة جديدة من نظام فيراري للتعزيز الدينامي FDE+ الذي يمكن تفعيله عند إدارة جهاز مانيتينو إلى وضعية السباق RACE للمرّة الأولى. ويهدف هذا التعديل إلى جعل الوصول إلى أقصى قدرات السيارة وقيادتها عند هذه الحدود مسألة أسهل لعدد أكبر من السائقين حتّى. وبات قطر المقود أصغر لزيادة مستوى اللمس ولمنح الانطباع بأنّ السيارة أكثر رشاقة. زد على ذلك أنّ إجراءات تخفيض الوزن جعلت وزن السيارة الجاف أقل بأربعين كيلوغراماً من 488 GTB، مما حسّن سرعة التجاوب ومتعة القيادة على حدّ سواء مع دون التأثير في راحة المقصورة.

وتساعد الحلول الدينامية الهوائية المتطورة التي تمّ اعتمادها في بدن السيارة على الاستفادة قدر الإمكان من المحرّك الجبّار. فعلى غرار “488 بيستا” 488 Pista، تمّ تطوير مجموعة التجهيزات الانسيابية المخصّصة لسيّارة F8 Tributo بالاستيحاء مباشرة من حلبة السباق وتعتمد السيارة عدّة خاصيّات من طراز 488 Pista مصمّمة للمساعدة على التعامل مع حرارة المحرّك، ومن ضمنها مثلاً المبرّدات الأمامية المائلة إلى الخلف والفتحات الدينامية لسحب الهواء نحو المحرّك التي تقع على جهتَي جانح تعطيل الرفع عوضاً عن الجانبَين الخلفيين.

وتجسّد سيارة ’فيراري إف 8 تريبوتو‘ الرياضيّة (F8 Tributo)، التي صممها ’مركز فيراري للتصميم‘، توجهاً جديداً في التصميم يعكس في جوهره التفرّد والمزايا الأساسيّة التي لطالما تميّزت بها جميع سيّارات ’فيراري‘، وخصوصاً على صعيد الأداء الاستثنائي والانسيابيّة والكفاءة الديناميكيّة الهوائيّة.

وتتميّز مقدّمة ’إف 8 تريبوتو‘ بقناة هوائية أماميّة انسيابيّة على شكل حرف S))، والتي ظهرت لأول مرّة في سيارة ’فيراري 488 بيستا‘، ولكن تمت إعادة تصميمها لتتناسب مع التعديلات الواسعة التي طرأت على هذا الجزء من السيارة. وتساهم تلك القناة وحدها بزيادة إجمالية في قوة جر بنسبة 15 بالمئة مقارنة مع سيّارة ’488 جي تي بي‘. كما أن التصميم الجديد والمُدمج لمصابيح LED الأمامية المتموضعة بشكلٍ أفقي يضمن تعزيز الخواص الديناميكية الهوائية للسيارة عبر دمج منافذ جديدة لتبريد المكابح، بالإضافة إلى منافذ الهواء الموجودة في الجزء الخارجي من المصد الأمامي. ويهدف ذلك إلى تحسين تدفق الهواء عبر كامل بطانات قنطرة العجلات، ما يساعد على تلافي زيادة حجم نظام الفرملة للتكيّف مع السرعات العالية للسيارة. 

من ناحية أخرى، يتيح الزجاج الخلفي الجديد والمصنوّع من مادة ’ليكسان‘ المتطوّرة رؤية حُجرة المحرّك بوضوح، ويُضفي لمسةً عصرية على التصميم الفريد المستوحى من سيارة ’إف 40‘، أشهر سيّارات ’فيراري‘ المزودة بمحرك ثماني اسطوانات. إلى جانب ذلك، تساعد فتحات التهوية ضمن القسم الخلفي على استخراج الهواء الساخن من حُجرة المحرّك دون التأثير على كفاءة الجناح الخلفي الذي تم تطويره خصيصاً لتعزيز قوة الجر المتولّدة في القسم الخلفي من السيارة. ويمتاز هذا الجناح بتصميم فريد يلتف بانسيابيّة حول الأضواء الخلفية، كما يُخفف بشكلٍ ظاهري من مركز ثقل السيارة، ويُبشّر بعودة تصاميم الأضواء الكلاسيكيّة المزدوجة والمصدّات الخلفية المطليّة بنفس لون الهيكل، والتي تمثل ميزّة فريدة في سيّارات ’فيراري‘ الرياضية ذات المقعدين المزوّدة بمحرك بثماني أسطوانات، والتي تستقي إلهامها من سيّارات ’فيراري 308 جي تي بي‘ التي صُنّعت عام 1975.

كما وتتسم سيارة ’إف 8 تريبوتو‘ بمقصورة قيادة كلاسيكيّة تتشابه إلى حدٍ كبير مع مقصورة القيادة في سيارات ’فيراري‘ ذات المقعدين التي يتموضع محركها في القسم الأوسط والخلفي من السيارة. وقد صُممت المقصورة خصيصاً لمنح السائق تجربة مريحة ومتكاملة، حيث تم إعادة ابتكار جميع العناصر التصميمية الأساسية، وخاصة لوحة العدادات والجيوب الداخلية للأبواب وممرات التهوية. كما وتضمن هذه المقصورة للسائق والركّاب تجربة قيادة وتنقلٍ مريحة ومُحسّنة لأبعد الحدود، وذلك بفضل الاعتماد على الجيل الجديد من واجهة التحكم التفاعلية بين الإنسان والآلة HMI))، وعجلة القيادة الجديدة كلياً، وعناصر تحكمٍ شاملة، وفتحات تهوية مستديرة، بالإضافة إلى شاشة جديدة تعمل باللمس قياس 7 بوصة أمام الراكب. ويمكن تنزيل صور سيارة ’فيراري إف 8 تريبوتو‘ عبر الموقع الإعلامي الإلكتروني لشركة ’فيراري‘:  www.media.ferrari.com