مشاكل القلب قد تكون خفية ولا يعلم المصاب بها، وقد تظهر فجأة وبدون تحذير مسبق تقريبا، إلا أن لها بعض الإشارات التحذيرية التي يفشل كثير من الناس في التعرف عليها.

ومن أهم الإجراءات التي يجب اتباعها للمحافظة على صحة القلب: مراقبة معدلات ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ثم الحذر من الإشارات التالية.

1- ألم الصدر قد يدل على أمراض القلب

ألم الصدر (كما لو كان هناك فيل يقف على صدرك) ربما يشير إلى مشاكل خفية في القلب والأوعية الدموية. وليس من الضروري أن يكون الألم حادا، فربما يكون ألما خفيفا، وقد يمتد إلى الكتف أو الذراع أو الرقبة أو الفك.

ألم الصدر الذي يأتي أثناء أو عقب ممارسة الرياضة أو عندما تكون متوترا يعتبر أكثر أهمية، فقد يشير إلى مشكلة في تدفق الدم.

2- مشاكل التنفس قد تشير إلى مشاكل في القلب

إذا شعرت أن الأنشطة الخفيفة العادية تسبب إرهاقا وسرعة التنفس، خصوصا إن كنت معتادا عليها من قبل، فقد يشير هذا إلى مشكلة في القلب. قارن نشاطك الآن بنشاطك منذ سنة مضت، هل تجد تغيرات جذرية أو كبيرة؟ إذا كان كذلك، فيجب الحذر.

كذلك مشاكل التنفس التي تأتي عندما تستلقي تشكل مشكلة، إذ قد تشير إلى أمراض الصمامات. ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالات.

3- أعراض تشبه الإنفلونزا قد تكون من علامات أمراض القلب

الشعور بالقرف والتعب والإرهاق أو الإصابة بالبرد أو التعرق، كلها قد تشير إلى وجود مشكلة في تدفق الدم. هذه الأعراض قد تكون عادية جدا ولا تشكل خطرا أحيانا، ولكن إذا لاحظتها بعد أداء نشاط بدني، فيجب الحذر منها.

أيضا اضطرابات المعدة الحادة قد تعتبر إشارة تحذيرية، لأن إحدى الدراسات وجدت أن بعض الناس يصابون بالنوبة القلبية بعد أيام من عسر الهضم، فإذا كنت في شك من أمرك فالجأ لاستشارة الطبيب.

4- الدوار قد يشير إلى أمراض القلب

الشعور بالدوار أو الدوخة أو تشوش الذهن قد تكون علامات على انسداد الصمامات أو وجود مشاكل بها، خصوصا إن كانت مصحوبة بالشعور بارتعاد أو خفقان القلب، كما أن الشعور بالدوخة عند الوقوف بسرعة قد يؤشر إلى مشاكل وشيكة في القلب، وفقا لدراسة من جامعة شمال كارولَينا بالولايات المتحدة.

5- الإرهاق والنعاس قد يسبقان الإصابة بالنوبة القلبية

العديد ممن يصابون بالنوبات القلبية يشعرون بتعب وإرهاق غريب خلال الأسبوع السابق للنوبة القلبية، كما أنهم يعانون من اضطرابات في النوم، وفقا لدراسة من جامعة أركنساس الأمريكية.