تناولت أعمال ترميم مساجد وبيوت جدة التاريخية “التراث” تنظم الدورة التدريبية الربيعيةبالتزامن مع موسم جدة 2019

0
328

نظمت مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا”الدورة التدريبية الربيعية لهذا العام حول “الحفاظ على المواقع التاريخية”، خلال الفترة ما بين(14-22يونيو 2019م) في محافظة جدة.

وتأتي هذه الدورة ضمن مبادرة التعليم المعماري، التي أطلقتها مؤسسة التراث الخيرية عبر دوراتها التدريبية لفصلي الربيع والصيف من كل عام بدءاً من عام 2011م، وذلك بهدف تدريب الطلاب على برامج الحفاظ على التراث العمراني.

شارك في الدورةطلاب من جامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة
أم القرى في مكة المكرمة،وقدم عدد من الخبراء والمختصين مجموعة من المحاضرات العلمية حول التراث، والمسح بالليزر ثلاثي الأبعاد، وتدهورالمباني التاريخية وأساليب ترميمها، إضافة إلى حصر المباني التاريخية وتصنيفها، مع ورش عمل حول المسح والترميم، وأساليب الرسم الهندسي للمباني التاريخية.

وقد قام الطلاب بدراسة عدد من المساجد التاريخية وهي: مسجد حسوبة، ومسجد الخيش، ومسجد البرخلي،ومسجد السليمانية، إضافة إلى دراسة عدد من البيوت التاريخية، منها:بيت الدفع، وبيت الشرقي، كما قام الطلاب بزيارات ميدانية لمواقع تراثية، ومن أهمها:مسجد الشافعي، ومسجد المعمار، وعين القوصية، وبيت نصيف، ورباط الخنجي الصغير، ورباط الخنجي الكبير.

يذكر أن مؤسسة التراث الخيرية تحرص من خلال دوراتها التدريبية على زيارة مواقع التراث العالمي تحديداً المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وتعدّ جدة التاريخية واحدة من أهم المواقع المسجلة لدى منظمة اليونسكو، ركز البرنامج هذا الموسمعلى أعمال ترميم مساجد وبيوت جدة التاريخية التي كان لها أثراً مهماً، وذلك بالتزامن مع موسم جدة 2019م.

تساهممؤسسةالتراثالخيرية، وهيمؤسسةوطنيةأسسهاويرأسمجلسأمنائهاصاحبالسموالملكيالأميرسلطانبنسلمانبنعبدالعزيزآلسعود؛فيخدمةالتراثالوطنيالسعودي،والتراثالعربيوالإسلاميمنذتأسيسهاسنة 1417هـ،وتسعىإلىالمحافظةعلىهذاالتراث.وقدحصلتمؤسسةالتراثالخيريةعلىالجائزةالعربيةالكبرىللتراثالتيتمنحهاالمنظمةالعربيةللتربيةوالثقافةوالعلوم (الألكسو) سنة2012م،كمانالتالتراثجائزةالدكتورعبدالرحمنالأنصاريلخدمةآثارالمملكة 2017م،عنفئةالروادمنعلماءالآثارالسعوديين.