إنها مدينة قديمة تم إدراجها على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وهي عاصمة سويسرا، والأروقة المقنطرة للتسوق الفاخر، والعمارة المعاصرة (مركز بول كلي، ومجمع ويستسايد الترفيهي للتسوق).

بيرن – كل ذلك في مكان واحد

“هذا هو أجمل مكان قد رأيناه من قبل”، هكذا كتب يوهان فولفغانغ فون غوته في رسالته إلى صديقه شارلوت فون شتاين أثناء إقامته في بيرن عام 1779م. أما اليوم فلا تزال العاصمة السويسرية تستقبل زوارها بسحرها ومعالمها المتنوعة وفعالياتها.

لا توجد مدينة أخرى في سويسرا مثل بيرن تقدم هذه الثروة الرائعة من الثقافة والراحة والترفيه، ويعتبر التسرع والعصبية كلمات أجنبية بالنسبة للمواطنين في بيرن. في مدينتهم يستمتع الناس بالحياة ويستغلون وقتهم لما هو مهم حقا. إن الكلمة السحرية لهذا النمط من الحياة هي الإطالة. إن المواطنين في بيرن لا يسمحون لأنفسهم بسهولة الحصول على العمل ولكن يأخذوا حياتهم على وتيرتهم الخاصة. إن أجواء البلدة القديمة تجعل في الواقع من السهل الاسترخاء والمضي قدما في حياتك.

كانت مدينة بيرن القديمة إحدى مواقع اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1983. وقد تأسست عام 1191 وتقع العاصمة السويسرية على ضفاف نهر الآر. وقد أظهر مخططي المدن في القرن الثاني عشر بناء هذه المدينة المثيرة للإعجاب، والتي تعتبر اليوم أحد أعظم الأمثلة المحفوظة جيداً على الهندسة المعمارية الحضرية في العصور الوسطى في أوروبا. وقد ظلت الشوارع الضيفة المنظمة سليمة حتى يومنا هذا، وتتميز المدينة التاريخية بالوجهات الحجرية الرملية المحفوظة جيداً والأفق الفريد لأسطح بيرن. وتتميز بوجود 11 ينبوع نحتي جميل من القرن السادس عشر، وقام مبنى البيرن منستر باستكمال هذه الصورة الغير عادية.

تمتد بيرن التي تتميز بالشوارع الضيقة وأحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي والتي تعتبر واحدة من أطول المنتزهات المغطاة للتسوق في أوروبا وتوفر للزائرين تجربة تسوق خاصة جداً، على مسافة 6 كيلو مترات / 4 أميال من متاجر أركيد أو لوبين كما هي معروفة محلياً. وتعتبر محلات القبو أحد ميزات بيرن الفريدة. في العصور الوسطى، قام مهندسو بيرن القديمة بتزويد محلات القبو وبنائها تحت كل منزل على جانبي الشوارع الواسعة، أما اليوم فتعمل هذه المحلات كبوتيكات للأزياء، ومعارض فنية. وتضع الأسواق الملونة السلع الخاصة بها في بوندسهاوسيه (مجلس البرلمان) وفي مونستيرجاسي كل ثلاثاء وسبت، لتقديم المنتجات الطازجة والزهور واللحوم.

بيرن – الرفاهية تلتقي اليونسكو

يُدلل الزائرين في بيرن بثروة من الفن والهندسة المعمارية والتي تعتبر موطن لبعض المتاحف والمعارض الرائدة في سويسرا، مثل مجموعة كلي الأكثر أهمية في العالم بمركز بول كلي، حيث تعتبر بيرن قلعة حقيقية للثقافةن ومن المؤكد أن مسرح بيرن – من مسرح المدينة إلى مسرح القبو- سيثير الإعجاب. تشتهر أوركسترا بيرن السيمفونية بالحفلات الموسيقية المنتقاة، حيث تعمل مع وصلات مشهورة وعازفين منفردين وكذلك العروض الخاصة بالضيوف في سويسرا والخارج.

في برن، سيجد الذواقون المعنى الكامل للذواقة: بالإضافة إلى العديد من المطاعم التي تقدم أطباقاً من جميع أنحاء العالم، فيتم تقديم مجموعة متنوعة من الأطباق التقليدية للضيوف في القائمة، مثل روستي برن، أو طبق بيرن الكلاسيكي أو خبز بيرن غلى الغداء يوم الأحد. تُقدم العديد من القوائم في مطعم غولت ميلو والتي تعتبر بمثابة مكافآت لزيارة لا تُنسى.

تقع هذه المدينة الجوهرة في قلب سويسرا وأوروبا، ويسهل الوصول إليها بالسيارة أو القطار أو الطائرة عبر مطار برن. وبفضل خدمة موقع مركز بيرن يمكن الوصول إلى جبال الألب ومعظم مناطق الجذب السياحي في سويسرا في رحلات يومية أو نصف يومية. كما يمكنك أيضا الاستمتاع بتجربة منطقة بيرن الساحرة، سواء من خلال تلالها الساحرة أو الجبنة السويسرية ذات الثقوب الشهيرة على مستوى العالم أو مسبك الجرس التاريخي أو القلاع القديمة أو الأسواق ذات الطابع الخاص أو من خلال المشاهد الفريدة للمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات في الطبيعة داخل منتزه جانتريسش.

بيرن – واحة التسوق المستمرة

يمكن العثور على كل ما يمكن أن ينشده قلبك – من المتاجر العصرية ومحلات الأزياء إلى المتاجر المتخصصة الرائعة- في العاصمة السويسرية. يقع كلا من شارعي التسوق الرئيسيين سبتلاجاس وماركيتجاس في قلب المدينة القديمة.

إن أجواء البحر الأبيض المتوسط على المقاهي والمطاعم في الشوارع تدعو الزائرين إلى الاسترخاء والاستمتاع بالجو. كما يظهر بوضوح أيضا مركز ويست سايد للترفيه والتسوق المصمم من قبل المهندس المعماري دانيال ليبسكند وافتتح عام 2008 ويقدم عالم من خبرات التسوق عبر مساحة أرضية تبلغ 23500 متر مربع يمكن وصفها فقط على أنها فائقة. لكن بيرن لديها أيضاً الكثير لتقدمه: متحف أينشتاين، زيبلييماريت التقليدي (سوق البصل)، وبيهنهوفبلاتز المعاد تصميمها، ومركز بول كلي وهي معالم قليلة على سبيل المثال لا الحصر.

 الطبيعة في المدينة:

روز غاردن: www.bern.com/en/detail/the-rose-garden

نهر آري: www.bern.com/en/aare

بير بارك: www.bern.com/en/detail/the-bearpark

جبل غورتن: www.bern.com/en/detail/gurten-berns-local-mountain

الإقامة:

فندق شفايزرهوف بيرن، وفندق بيلفو بالاس.

يعتبر فندق “شفايزرهوف بيرن” الفخم المصنف من فئة خمس نجوم الذي جُدد بالكامل، مزيج من التقاليد الأصيلة وذوق عصري مع تصميم أنيق وخدمة حصرية متاحة في “ردهة سيجار” ومنطقة للعناية بالصحة بمساحة 500 متر مربع، وتراس على السطح يطل على “البلدة القديمة”. وهو ينتمي “لشركة كاتارا للضيافة المحدودة” في الدوحة، يقدم خدمات لاسيما للضيوف من مناطق دول الخليج العربي.

www.schweizerhof-bern.ch/en

يقع فندق “بيلفو بالاس” الفخم المصنف من فئة خمس نجوم في قلب المدينة القديمة حيث يتألق بالأجواء الساحرة التي تتمتع بها الفنادق الكبرى. إنه الفندق الذي تختاره الحكومة السويسرية للإقامة. كما أنه يقدم الخدمات ذاتها لرجال الأعمال، وهو ذو إطلالة مذهلة على نهر آري وجبال الألب من الأجنحة التي تم تجديدها بالكامل.

www.bellevue-palace.ch/en

الرحلات الاستكشافية:

مشاهدة صناعة أجبان ايمنتال “ايمينتال شو ديري”، وإكسبيرينس كامبلي، وتجربة صناعة الجبن والبسكويت بالأيدي المحترفة، فمشاهدة صناعة أجبان ايمنتال “ايمينتال شو ديري” طابع قروي، تبعد حوالي 40 دقيقة من بيرن، وهو مكان جذاب لتواجد أفراد العائلة للتعلم والاكتشاف. والقرية الصغيرة لإنتاج الجبن هي مزيج من الماضي والحاضر. سوف تقدم لك تجربة فريدة من نوعها. اصنع الجبنة السائلة الخاصة بك، يومياً عند الساعة 02:00 بعد الظهر. 7 فرنك سويسري/للشخص. يفتح أبوابه على مدار العام.

www.emmentaler-schaukaeserei.ch/en

قم بزيارة مصنع البسكويت الأكثر شعبية في سويسرا على بُعد 30 دقيقة من بيرن، واصنع “بريتزلي” الخاص بك في “إكسبيرينس كامبلي” “10 فرنك سويسري/للشخص”. تعرف على عالم “كامبلي” وتاريخ الممتد من 100 سنة مضت، باستخدام حواسك كلها، سيكون يوماً ممتعاً للعائلة بأكملها.

www.kambly.com/en

نصيحة شخصية

جولة بالمدينة بعربة ريكشاو: www.bern.com/en/detail/rickshaw-ipod-audioguide